تفاصيل الإتفاق بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن لواء المعتصم، وهو فصيل تابع للجيش السوري الحر وتدعمه الولايات المتحدة، أنه توصل إلى اتفاق غير مسبوق مع منافسه قوات سوريا الديمقراطية التحالف الذي ترعاه الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وكجزء من الاتفاق الذي تم التوصل اليه بوساطة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، سيتولى لواء المعتصم الأدارة في ١١ قرية في شمال سوريا، تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية .

ولم يتضح بعد ما ستحصل عليه قوات سوريا الديمقراطية  وقد أبلغت المصادر أنه في حين تم التوصل إلى الخطوط العريضة للاتفاق، لكن الطرفين لم يوقعا رسمياً بعد، حيث أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد. ولم تعلق قوات سوريا الديمقراطية والولايات المتحدة علناً على هذه الصفقة بعد ويرى العديد من المحللين أن هذه المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة هي محاولة لتخفيف حدة التوترات بين العرب والأكراد السوريين. ولكنهم يختلفون حول مدى نجاحها.

وطبقا للتسريبات السابقة حول هذا الاتفاق الذى تم نشره الشهر الماضى بدأت المفاوضات فى منتصف آذار ولكن المحادثات تلاشت بعد اختلاف حول عدة قرى معينة وكيفية وتوقيت انسحاب قوات سوريا الديمقراطية  وأدى عدم التوصل إلى اتفاق في تلك المرحلة إلى معارك محدودة واشتباكات في المناطق المتنازع عليها.

وقد حققت الأطراف المتفاوضة التقدم الأخير في ظل ثلاثة شروط رئيسية هي :

أ ) تقتصر الأسلحة في القرى المعينة على أعضاء لواء المعتصم.

بـ ) يمكن للمدنيين المحليين، بمن فيهم أفراد الجيش السوري الحر العُزّل، العودة إلى ديارهم.

تـ ) يمكن للمدنيين الأكراد الدخول إلى هذه القرى والإقامة فيها.

وبصفة عامة، فإن الاتفاق يسمح لعشرات الآلاف من النازحين السوريين بالعودة إلى قراهم. وعلى نطاق أوسع، يهدف الاتفاق إلى التخفيف من حدة التوترات بين تركيا والعرب السوريين والأكراد. استولت قوات سوريا الديمقراطية على القرى المشمولة فى ٢٠١٦ خلال هجوم قاده النظام السورى ضد جماعات الجيش السوري الحر فى شمالى سوريا. ورأى العديد من العرب السوريين هجوم قوات سوريا الديمقراطية على المناطق التى يسيطر عليها المعارضون كدليل على أن القوات المدعومة من الولايات المتحدة كانت تعمل كحليف للنظام السوري، كما فسرت الهجوم على أنه استفادة كردية من الدعم الأمريكي لتوسيع أراضيها فى المناطق التي يشكل فيها العرب أغلبية.

لكن الجماعات الكردية لا تثق أيضا بالمعارضين السوريين الذين يعتبرونهم تهديدا وجودياً بسبب ولائهم لـ تركيا التي قامت بتسليح بعض الجماعات المعارضة. لذلك كان الاتفاق يحتاج إلى وسيط للتوسط في بين الأكراد السوريين والعرب، ودخلت الولايات المتحدة لتلعب هذا الدور وقال مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسى في لواء المعتصم يوم الخميس الماضي :  ” السبب الرئيسي وراء هذا الاتفاق هو تجنب الصراع الثانوي بين العرب والأكراد، والذي سيكون كارثي لجميع الأطراف ” واضاف ” ان مثل هذا السلام يجب ان يبدأ بتدابير بناء الثقة التي تسمح للناس بالعودة الى ديارهم ” وأعرب بعض المحللون السوريون عن تأييدهم للاتفاق، ولكن توقعاتهم محدودة بشأن مدى فعالية واستمرار الأ تفاقية إذا تم تنفيذها . وقال الصحافي منهل باريش للصحافيين ” هذا الاتفاق ضئيل جداً ومتأخر جداً .

لقد وصل التوتر بين العرب والاكراد إلى مستوى تبدو فيه المواجهات العسكرية حتمية في المستقبل ” ويعتقد محللون سوريون آخرون أنه يمكن أن يحسن العلاقات الكردية و العربية في القرى التي ينفذ فيها. وقال أسعد العشي، ناشط في المجتمع المدني السوري ومدير تنفيذي في سوريا بيتنا ، وهي منظمة غير حكومية مقرها غازي عنتاب: ” يمكن لهذا الاتفاق أن يكون له أثر إيجابي على العلاقات بين العرب والأكراد ولكن ذلك لن يحدث إلا إذا تم تنفيذه بشكل صحيح ” واضاف ” من المحتمل ان يقتصر تأثيره الأيجابي على المجالات التى يتضمنها الاتفاق ” اتفق المحللون على أن هذه الخطوة وحدها من غير المرجح أن تخفف حدة التوترات بين تركيا وجيرانها الأكراد خاصة وأن لواء المعتصم معروف بأنه حليف قوي للولايات المتحدة وليس تركيا ولهذا السبب اختارت الولايات المتحدة هذه المجموعة المسؤولة عن القرى المعينة غير أن لواء المعتصم يعتقد أن تركيا لن تحاول إفساد الاتفاق. وقال سيجري : ” تركيا لم تشارك بشكل مباشر فى المفاوضات ولكنني لا أعتقد انها ستكون ضدها ” ولا يزال من غير الواضح ما اذا كان سيتم تنفيذ هذا الاتفاق لأن المسودة النهائية للاتفاق لم توقع من قبل جميع الاطراف.  ” تم تسريب الاتفاق بشكل غامض في محاولة لإفساده. لكننا مصممون على جعلها تعمل ” قال مصطفى سيجري رئيس المكتب السياسى في لواء المعتصم . في الصورخريطة للقرى التي سوف يستلمها لواء المعتصم اذا تم تطبيق الأتفاق

18555930_1635346586505959_4100413367655907117_n

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: