سوريا، كولومبيا الشرق الأوسط

خاص INT

منذ أكثر من عام تحولت سوريا إلى أحد أكبر مصدري حبوب الكبتاغون عالميا. وعلى الرغم من استمرار ادعاء النظام السوري أن سوريا هي بلد عبور وليست بلد المنشأ, إلا أن ضخامة الكميات المصادرة القادمة من سوريا تثبت بشكل قاطع أن عمليات التصنيع والتغليف والتصدير تتم بحماية جهات نافذة داخل النظام.

في شهر حزيران الماضي صادرت السلطات الإيطالية أكبر شحنة من حبوب الكبتاغون عالميا, تمثلت ب 84 مليون حبة، قادمة من ميناء اللاذقية. أثار ادعاء السلطات الإيطالية مسؤولية تنظيم داعش عن تصنيع وتصدير الشحنة سخرية واسعة. 14 طنا من المواد المخدرة لايمكن أن يتم تصديرها من ميناء اللاذقية بدون تواطؤ وعلم سلطات النظام السوري.

أكثر من 184 مليون حبة خلال عام واحد فقط

لكن الأرقام المتوفرة حول كميات حبوب الكبتاغون المصدرة من سوريا إلى دول عربية وأوروبية تظهر نمو هذه الصناعة بشكل قياسي. من خلال البحث بين تقارير نشرت في دول الجوار بالإضافة للدول الأوربية حول الكميات المصادرة القادمة من سوريا يتبين أن سلطات هذه الدول صادرت أكثر من 184 مليون حبة كبتاغون خلال عام واحد, جميعها قادمة من موانئ أو معابر حدودية سورية. الجدول التالي يبين هذه الكميات بالتفصيل.

صودرت من قبلعدد الحبوب المصادرةتاريخ المصادرة
السلطات اليونانية, الشحنة كانت قادمة من ميناء طرطوس.33.3 مليونحزيران 2019
السلطات الأردنية والسورية داخل سوريا4 مليونآب 2019
السلطات الأردنية270 ألفتشرين الثاني 2019
السلطات السورية داخل سوريا1.6 مليونكانون الأول 2020
السلطات السورية داخل سوريا3 مليونشباط 2020
السلطات الإماراتية, الشحنة كانت قادمة من ميناء اللاذقية35.3 مليونشباط 2020
السلطات السورية داخل سوريا1.5 مليوننيسان 2020
السلطات السعودية19.2 مليوننيسان 2020
السلطات الإيطالية, الشحنة كانت قادمة من ميناء اللاذقية84 مليونحزيران 2020

بحسب مكتب الأمم المتحدة الخاص بالجريمة والمخدرات UNODC تُباع حبوب الكبتاغون بأسعار متفاوتة بين الدول التي تُعتبر هدفا لشبكات تهريب المخدرات. ففي لبنان مثلا تباع الحبة الواحدة ب 15 دولار، في تركيا 14 دولار، في السعودية 24 دولار، في الإمارات 10.5 دولار. إلا أن السلطات المحلية تقدر عادة القيمة السوقية الشحنات المصادرة بأسعار أعلى . فعلى سبيل المثال قدرت السلطات الإماراتية قيمة 35.5 مليون حبة كبتاغون ب 1.8 مليار درهم, أي ما يُعادل 490 ألف دولار أمريكي، أي أن سعر الحبة قدر ب 14 دولار تقريبا.

بناء على تقديرات الأمم المتحدة يمكن اعتماد سعر 16 دولار للحبة الواحدة كسعر وسطي، مما يعني أن الكمية المصادرة خلال عام تبلغ قيمتها السوقية 2.9 مليار دولار أمريكي. تُقرّ أغلب المنظمات الدولية أن ما يتم كشفه ومصادرته عبر السلطات المحلية لا يتجاوز عشرة بالمئة من الكمية الفعلية التي يتم إنتاجها وتهريبها لتنتهي بين أيدي المستهلكين حول العالم. وهذا يضعنا أمام رقم هائل لكمية الحبوب المنتجة داخل سوريا. فعندما يتم مصادرة 184 مليون حبة خلال عام، فهذا يعني أن الإنتاج الفعلي قد يصل ل 1.8 مليار حبة كبتاغون في العام الواحد, بمعدل خمسة ملايين حبة يوميا, قيمتها السوقية تصل ل 29 مليار دولار أمريكي في العام الواحد.

تدعي سلطات النظام السوري مصادرة كميات كبيرة من حبوب الكبتاغون من فترة لأخرى. إلا أن المصادرات تتم على الطرق البرية بين المحافظات، في حين تبقى الموانئ, التي تخرج منها كميات هائلة للتصدير بعيدة عن الرقابة الحكومية. إن ضخامة الكميات التي تصدر من مينائي طرطوس واللاذقية تُظهر بوضوح أن شبكات التهريب تعمل بحرية بعيدا عن أي رقابة، حيث تم كشف كل الشحنات التي صُدرت من هناك عبر دول الجوار أو دول عربية أو أوروبية.

تحويل سوريا إلى مصنع كبيرة لحبوب الكبتاغون بهدف إغراق دول الجوار والدول الأوروبية بالمخدرات هي آخر جرائم نظام بشار الأسد وحلفائه من مليشيا حزب الله اللبنانية. قد لا يكون الهدف خلف هذا اقتصاديا بحتا وإنما قد يحمل أيضا أبعادا سياسية تقوم على ابتزاز المجتمع الدولي. إذا أردتم أن تحاصرونا فسنصدر لكم الكثير من المشاكل،  قد تكون هذه هي الرسالة التي يريد بشار الأسد إرسالها إلى المجتمع الدولي عبر تقمصه دور “بابلو إسكوبار” السوري.  

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: