كيف يُسهم لاجئون سوريون في إغناء تركيا

كيف يُسهم لاجئون سوريون في إغناء تركيا

لم يستقبل بلد كتركيا هذا العدد الكبير من السوريين. و لأن السوريين هناك لا يحصلون على معونة اجتماعية قام المهاجرون بتأسيس 1000 معمل جديد في جنوب شرق تركيا

 مدينة غازي عينتاب الكبيرة في جنوب شرق تركياهي إحدى أقدم التجمعات السكنية في آسيا الصغرى, حققت الكثير من الأرقام القياسية. المتحف المحلي يحتوي على أكبر مجموعة موزاييك في العالم. منذ عام 2015 وُضعت غازي عينتاب على لائحة اليونسكو للأماكن ذات الطراز الرفيع كمدينة بارما. من لاحظ الأزياء في أفلام هاري بوتر و سيد الخواتم و طروادة فيجب أن يعرف المدرسة اليمنية في غازي عينتاب. هذه الأحذية الجلدية المصنوعة باليد تفرغ شحنات الجسم الكهربائية في الأرض.

و لكن هذه المنطقة تثير منذ فترة انتباها دوليا لأسباب أخرى. فالإقليم الذي يحمل اسم عاصمته يحدُّ البلد المُبتلى بالحرب سوريا. في إقليم كيليس المجاور تجمعت قوات تركية للتدخل في سوريا عسكريا. سبب سفك الدماء في البلد الجار نزوح ثلاثة ملايين إنسان إلى تركيا. واحد من كل ستة منهم استقر في غازي عينتاب.

 الطرق إلى الوطن قصيرة

حوالي 45 ألفا مسجلون رسميا و 50 ألفا آخرين يعيشون هنا بشكل غير قانوني. معا يشكلون بحسب المصادر المتعددة بين 18 و حتى 25 بالمئة من مجموع مليوني مواطن. يقول محافظ الإقليم علي ييرليكاي و هو يهز رأسه: في أوربا يغضبون إذا استقبلوا 100 لاجئ و هنا نثبت أن بالإمكان العناية بمئات الآلاف من دون أن يؤدي ذلك لمشاكل اجتماعية. في أقاليم تركية أخرى استقر مؤخرا 120 ألف سوري و لكنهم انتقلوا هنا.

ما يجعل غازي عينتاب جاذبة للاجئين هو قربها من وطنهم و مئات السنوات من التبادل عبر الإقليم الحدودي. يوجد هناك مخيمات لاستقبال اللاجئين و لكن أغلب الغرباء يسكنون في بيوت و قد حضروا أنفسهم للبقاء طويلا. و بما أن تركيا تطبق معاهدة جنيف للاجئين فقط عندما يتعلق الأمر بالاوربيين, فلا يعتبر السوريون كلاجئين أو كطالبي لجوء و إنما كضيوف تقدم لهم الحماية المؤقتة. يحصلون على عناية صحية أساسية و يدوام الأطفال في المدارس. و لكن يبنغي على الأغلبية تدبر مصاريف حياتهم. يستفيد هؤلاء من نسبة البطالة في غازي عينتاب التي تبلغ 7 بالمئة في حين تبلغ في باقي تركيا 10 بالمئة ومن وجود بنية صناعية خاصة مع تاريخ طويل من النجاح في التصدير. نسبة المساهمة في اقتصاد البلاد يبلغ ضعفي نسبة عدد المواطنين حيث تقبع سوريا في المرتبة الثالثة على قائمة الشركاء التجاريين. غازي عينتاب هي سادس أكبر مدينة مصدّرة في تركيا. 60 شركة من بين 1000 شركة ذات أعلى الأرباح تستقر هنا. لا يوجد مكان آخر في تركيا يتم فيه تصنيع بضائع التريكو و أكياس البلاستيك و السجاد المصنع آليا أكثر من غازي عينتاب. ضمن تركيا يحتل الإقليم مكانا بارزا في إنتاج البرغل و الفستق الحلبي و الطحين و أصناف المعكرونة و الحلويات.

 يقول برهان أكيلماز الأمين العام لوكالة التطوير طريق الحرير في غازي عينتاب: لدينا الكثير لنقدمه للسوريين و هم أيضا لديهم الكثير ليقدموه لنا, فللضيوف بالتأكيد تأثير إيجابي على اقتصادنا.

و هكذا أسس الوافدون الجدد منذ بداية موجة اللجوء 1000 شركة جديدة, أكثر من أي شعب آخر. غرفة الصناعة المحلية أكدت هذا الرقم. معظم هذه الشركات هي عبارة عن مصالح تجارية صغيرة أو مطاعم و لكن على الرغم من هذا فإن 55 من ال 3800 منشأة صناعية في غرفة الصناعة تعود لرجال أعمال سوريين, صناع أحذية, أصحاب معامل نسيج أو صناعيين. 

 يمكن للمهاجرين في تركيا الحصول على على إذن عمل اعتبارا من شهر كانو الثاني عام 2016. بحسب المحافظ ييرليكايا تمت الموافقة على 40 ألف طلب في غازي عينتاب. تتحدث غرفة الصناعة عن 100 ألف سوري يعملون سواء بطريقة قانونية أو غير قانونية. يُسمح لفرد واحد من كل عائلة بالعمل. من غير المسموح أيضا أن يشغل أكثر من 10 بالمئة من اللاجئين فرص العمل. و لكن هناك طرق كثيرة للتحايل على ذلك, يقول رئيس الغرفة الصناعية عادل كونوغوكلو.

نشيطون, مولعون بالتعلم و أجورهم منخفضة

تُظهر الشركات رضى كبيرا عن الأجانب, إنهم نشطاء و يتعلمون بسرعة. و فوق كل هذا يتقاضون أجورا قليلة. في الواقع يبلغ الحد الأدنى للأجور 1780 ليرة شهريا أي 430 يورو. بعض الشركات السورية تدفع ثلث هذا المبلغ, كما يقول كونوغوكلو. تسير الأمور بشكل جيد طالما أن الأجانب لا يحرمون أبناء البلد من الوظائف. من المهم أيضا بالنسبة لموازنة الدولة و الأمان الاجتماعي أن يقف السوريون على أقدامهم, كما يعتقد رئيس الغرفة الصناعية. يتابع: هؤلاء الرجال يستيقظون صباحا و يتوجهون إلى العمل. لا أحد يريد أن يتسكعوا في الشوارع.

و حتى يتم تحسين فرص سوق العمل افتتح الإقليم بمساعدة دولية مركزا للتدريب المهني. يتم تدريب 500 سوري هنا, معلمو المرحلة الابتدائية يتلقون هنا تدريبا مهنيا كمصممي إعلانات, و سائقو الشاحنات كعمال حدادة. الكثير من القادمين لا يملكون أي تدريب مهني, كما يشكو كونوغوكلو, الأفضل بينهم يكملون طريقهم إلى أوربا و يبقى هنا غير المؤهلين.

فاطمة شاهين, محافظ غازي عينتاب ترى الشيء نفسه. إنها إحدى أكثر السياسيات المعروفات في حزب العدالة و التنمية. في آخر حكومة شكلها الرئيس أردوغان كرئيس وزراء كانت كوزيرة الشؤون الاجتماعية و العائلة المرأة الوحيدة. تقول شاهين: في الأصل كا ينبغي أن يستقر 300 طبيب في المدينة, طاقات لا يمكن الاستغناء عنها لرعاية اللاجئين. و لكن لم يتبق منهم إلا 30 طبيبا. الباقي توجهوا إلى ألمانيا, هناك يبحثون عن الأذكى و الأغنى.

لا نريد أن نكون عالة على أحد

و أيضا في مناطق أخرى لا تستطيع الدولة التعامل بسهولة مع اللاجئين. 30 ألفا تلميذ سوري من أصل 100 ألف لا يجدون مكانا في المدرسة, تشكو المحافظ. بشكل كامل تنقصنا 800 مليون ليرة أي ما يعادل 195 مليون يورو حتى نجهز البلديات بشكل جيد لاستقبال الوافدين الجدد. لو كان هؤلاء أتراكا كانت شاهين ستحصل من الحكومة المركزية على 150 مليون ليرة. تتابع شاهين: و بهذا علينا أن نتعامل مع وضع نمت فيه مدينتنا بنسبة الربع بلا أي خطة. في بعض الأحياء يقود تدفق اللاجئين إلى توترات. يقول موظف إداري في غازي عينتاب: لقد غيرت مسكني لأن سوريين يسكنون قربي. إنهم يحدثون دائما ضجيجا و يحتفلون كل الليل وقلما يذهبون للعمل. بعض السكان يشتكون من أن الانفجار السكاني رفع أسعار الإيجار بشكل كبير و سبب امتلاء الشوارع و الباصات و المحلات.

أيضا هناك بين المهاجرين في غازي عينتاب راضون عن الوضع و مستاؤون. يقول عبد الرجمن سيجا وهو يغسل يديه المتسختين بالزيت: لم نأت إلى هنا بإرداتنا و لكن بسبب الظروف الطارئة, يجب على المرء أن يتكيف بشكل ما. يقول الرجل بإصلاح و صيانة آلات شركة لجين التي تنتنج أكياسا بلاستيكية. لا نريد أن نكون عالة على أحد ولهذا فمن المهم جدا أن يسمحوا لنا بالعمل, يقول سيجا. لقد فر مع زوجته و أطفاله الأربعة من حلب, إحدى أعنف ساحات المعارك في سوريا.

تترك العناية الصحية المجانية أثرا عليهم قبل كل شيء

في البداية وصلت العائلة إلى مدينة بورصة جنوب اسطنبول و التي تبعد 1000 كيلومتر عن حلب. على العكس من ذلك تبعد غازي عنتاب فقط 100 كم عن وطنهم. هنا نشعر بالراحة, الكثير من أبناء بلدنا هنا و توجد علاقات حميمة معهم, يقول سيجا. في الواقع هو مهندس, كان يكسب في مدينته قرابة 10 آلاف دولار في الشهر من عمله الخاص. و الآن يكسب 2500 ليرة أي 720 دولار. يذهب منهم 800 ليرة للإيجار وهذا مقبول كما يعتقد رب العائلة: لقد بدأنا من الصفر و لكننا ما زلنا أحياء و أمورنا تسير بشكل جيد.  

أرباب عمل سيجا هم سوريون أيضا ينحدرون من حمص و حماة. أسس تجار العقارات السابقين عماد السليمان و أحمد عبدو شركة لويجين قبل عامين. يوظفون هناك فقط أبناء بلدهم, 35 شخصا, أحيانا أكثر بقليل كما يقولان. الأكياس البلاستيكية المصنعة آليا تستخدم في سوريا لأغراض كثيرة كتعبئة الحبوب و الطحين و مواد البناء لإعادة الإعمار. ثلثا الإنتاج البالغ 2000 طن في العام تذهب إلى الوطن, كما يقول أحمد عبدو, المصلحة آمنة نسبيا و غير متعلقة بفترة زمنية معينة. لقد تكيّف رجال الأعمال السوريون مع محيطهم الجديد. يمتدحون الطريقة التي تمكنهم من فتح معامل بسرعة في تركيا. أيضا حياتهم الخاصة تسير بشكل جيد. عماد السليمان متأثر بالعناية الطبية المجانية: حتى أن السلطات تتصل بنا عندما يحين موعد تلقيح أولادنا. لم يمر عليه شيء كهذا من قبل.

 و لكن ما لا يعجب الاثنين بشكل خاص هو نظام البنوك التركية. لا يُسمح لهما حتى بفتح حساب بنكي. يقول عبدو محتجا: البنوك تعاملنا كإرهابيين, لا يمكننا حتى التفكير بالقروض. شركاؤهم قاموا بسحب و استثمار مليون دولار من مدخراتهم و مدخرات عوائلهم و أصدقائهم. لقد كان الاستثمار ناجحا لدرجة أنهم وضعوا 5 ملايين دولار أخرى في المعمل لتوسعته بآلات جديدة. و لأنه لايُسمح لهم بتلقي الأموال فقد قاموا باختيار طريقة عادية جديدة: سنتقدم بطلب تجنيس للحصول على الجنسية التركية, هذا سيحلّ مشكلة البنك.

لا تبدو المحاولة يائسة أبدا, فالحكومة التركية أعلنت عن رغبتها بتجنيس 30 ألف لاجئ سوري, طالما أنهم يحملون شهادات و يتصرفون بشكل جيد. أيضا الأجانب الذين يستثمرون مليوني دولار في مشاريع أو يخلقون 100 فرصة عمل يمكنهم أن يصبحوا أتراك. يقول عبدو هازا كتفيه: لا نتمكن من تلبية هذه الشروط حتى الآن. و لكننا تحملنا الكثير و سنحقق ذلك.

المصدر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: