السادس عشر من تموز

مخصص لأحداث السادس عشر من تموز

في مثل هذا اليوم من عام 2014 اشتباكان عنيفة وقعت في محافظة إدلب بين مقاتلي جبهة النصرة و جبهة ثوار سوريا بزعامة جمال معروف. أسفرت الاشتباكات عن وقوع خسائر كبيرة بين الطرفين و كانت مقدمة لقيام النصرة فيما بعد بالقضاء نهائيا على جبهة ثوار سوريا.

في مثل هذا اليوم من عام 2014 أدى بشار الأسد القسم الدستوري لفترة رئاسية رابعة بعد فوزه في انتخابات نافسه فيها مرشحان لم يحرزا أي نتائج تذكر حيث فاز الأسد ب 88 بالمئة من الأصوات.

في مثل هذا اليوم من عام 2008 أفرجت السلطات الإسرائيلية عن سمير قنطار الذي كان يلقب بعميد الاسرى العرب. كان قنطار قد شارك في هجوم على مدينة نهاريا الإسرائيلية في عام 1979 عندما كان يبلغ من العمر 16 عاما و قام حينها بقتل طفلة إسرائيلية. حكمت عليه محكمة إسرائيلية بالسجن المؤبد. في نهاية عام 2015 قتل قنطار الذي كان أصبح قياديا في ميليشيا حزب الله في غارة إسرائيلية في ضاحية جرمانا قرب دمشق.

في مثل هذا اليوم من عام 1979 استقال الرئيس العراقي أحمد حسن البكر و عين رئيس الوزراء صدام حسين خلفا له.

في مثل هذا اليوم من عام 1951 اغتال أعضاء في الحزب القومي السوري الاجتماعي رئيس الوزراء اللبناني رياض الصلح في الأردن انتقاما لإعدام أنطون سعادة مؤسس الحزب في لبنان.

في مثل هذا اليوم من عام 1921 وقعت معركة مكسر الحصان قرب مدينة حماة بين ثوار سوريين بقيادة إبراهيم هنانو و الجيش الفرنسي. كان المعركة نهاية لثورة هنانو التي استمرت لعامين و كلفت الفرنسيين مئات القتلى و الاف الجرحى. لجأ هنانو بعد الثورة الى الأردن حيث قبض عليه البريطانيون و سلموه لفرنسيا التي قدمته للمحاكمة. تمت تبرئة هنانو في نهاية محاكمة تاريخية شارك فيها محامون فرنسيون في الدفاع عنه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: