الثامن عشر من تموز

في مثل هذا اليوم من عام 2012 وقع تفجير في مبنى الأمن القومي في دمشق أودى بحياة أعضاء ما كان يسمى بخلية إدارة الأزمة. فقد قتل في التفجير وزير الدفاع داوود راجحة و نائبه آصف شوكت و رئيس جهاز الأمن القومي هشام بختيار و معاون رئيس الجمهورية حسن توركماني فيما أصيب كل من وزير الداخلية محمد الشعار و سعيد بخيتان عضو القيادة القطرية لحزب البعث. أعلنت عدة جهات معارضة مسؤوليتها عن التفجير فيما أعلن مقربون من النظام عن القبض على أحد العاملين في مكتب هشام بختيار بتهمة ادخال العبوة الناسفة. لم يقدم النظام أي متهم للمحاكمة وقد ثارت شكوك كثيرة أن العملية كانت تصفية داخلية ضمن النظام استهدفت بشكل أساسي آصف شوكت بعد خشية بشار الأسد من طرح اسمه كبديل محتمل.

في مثل هذا اليوم من عام 2011 أعلنت قطر عن إغلاق سفارتها في دمشق و سحب السفير بعد تعرض مقر السفارة لاعتداء من أنصار النظام السوري.

في مثل هذا اليوم من عام 1971 أعلنت ست إمارات خليجية عن تأسيس الإمارات العربية المتحدة.

في مثل هذا اليوم من عام 1963 وقعت محاولة انقلاب على النظام البعثي برئاسة لؤي الأتاسي. قاد المحاولة الناصريون بقيادة جاسم علوان في محاولة منهم لفرض إعادة الوحدة مع مصر. فشل الانقلاب و قبض على جاسم علوان الذي حكم عليه بالإعدام. أصدر الرئيس أمين الحافظ عفوا عنه لينفى بعدها إلى مصر حيث بقي فيها حتى عام 2005 حين سمح له بالعودة إلى سوريا. كانت حركة جاسم علوان نقطة تحول حيث قام البعثيون في الجيش بحملات تصفية و اعدامات ضخمة حولت الجيش في النهاية إلى أداة في يدهم.

في مثل هذا اليوم من عام 1918 ولد نيلسون مانديلا المناضل الجنوب افريقي الشهير و الذي أصبح رئيسا لجنوب أفريقيا بين عامي 1994 و حتى 1999

في مثل هذا اليوم من عام 1195 وقعت معركة الأرك بين الموحدين في الأندلس و جيش قشتالة بقيادة الملك ألفونسو. استطاع الموحدون هزيمة جيش ألفونسو مما تسبب في إطالة عمر الحكم العربي في إسبانيا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: