الثاني عشر من تموز

في مثل هذا اليوم من عام 2012 وقعت مجزرة التريمسة حيث قامت مليشيات موالية للنظام السوري بقتل عشرات المدنيين ذبح بعضهم بالسكاكين. قدرت بعض المصادر المعارضة أعداد الضحايا بما يزيد عن 200. أعلن النظام السوري عن مقتل خمسين مدني على يد العصابات الإرهابية المسلحة. بعد يومين من حصول المجزرة زار وفد من مراقبي الأمم المتحدة المكان ولم يتمكن من إعطاء رقم لأعداد الضحايا.

في مثل هذا اليوم من عام 2008 انعقدت قمة سورية قطرية لبنانية فرنسية في باريس برعاية الرئيس الفرنسي ساركوزي. أعلن رئيس النظام السوري فتح سفارة سورية في بيروت بنهاية القمة. كانت القمة هي بداية إعادة تأهيل النظام السوري في الغرب بعد فترة حصار دبلوماسي بدأت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في شباط 2005.

في مثل هذا اليوم من عام 2006 بدأت حرب تموز بين الجيش الإسرائيلي و ميليشيا حزب الله اللبناني. قام مقاتلو الحزب بخطف جنديين إسرائيليين ثم قتلوا ثمانية اخرين بعد محاولة توغل إسرائيلية في جنوب لبنان. استمرت الحرب 34 يوما ادعى حزب الله في نهايتها أنه انتصر بعد دمار هائل أصاب مناطق كثيرة في لبنان بفعل قصف الطيران الإسرائيلي و مقتل أكثر من 1200 مدني لبناني. الصورة من الضاحية الجنوبية لبيروت, معقل حزب الله.

في مثل هذا اليوم من عام 1917 استخدم الجيش الألماني للمرة الأولى غاز الخردل السام ضد جنود الحلفاء على جبهة يبريس في بلجيكا ضمن معارك الحرب العالمية الأولى. لم تحمي الأقنعة الواقية الجنود من التأثير المميت للغاز لأن جلد الإنسان يمتص الغاز. أدى الهجوم حينها الى مقتل ما لا يقل عن 10 آلاف جندي, تعرضوا لإصابات بالحروق أدت إلى وفاتهم ببطء.

في مثل هذا اليوم من عام 1921 بدأت ثورة عبد الكريم الخطابي في المغرب ضد الاحتلالين الفرنسي و الإسباني.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: