التاسع من تموز

في مثل هذا اليوم من عام 2011 هاجم موالون للنظام السوري السفارتين الامريكية و الفرنسية في دمشق و القنصلية الفرنسية في حلب ردا على زيارة السفيرين الأمريكي و الفرنسي لمدينة حماة في اليوم السابق

في مثل هذا اليوم من عام 2006 فاز المنتخب الإيطالي على المنتخب الفرنسي بركلات الترجيح ليحرز كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه.

في مثل هذا اليوم من عام 1903 قامت الحكومة الروسية بنفي جوزيف جوغيشفيلي الذي سيعرف فيما بعد بجوزيف ستالين الى سيبيريا لمدة ثلاث سنوات.

في مثل هذا اليوم من عام 1860 وقعت مواجهات طائفية واسعة في سوريا و لبنان بين المسيحيين من جهة و المسلمين السنة و الدروز من جهة أخرى. بدأت المواجهات في جبل لبنان بين الموارنة و الدروز لتتحول سريعا الى حرب طاحنة بين الطرفين دمرت خلالها عشرات القرى. فيما بعد نزح الاف المسيحيين الى دمشق هربا من المواجهات. لكن المواجهات امتدت الى دمشق حيث قامت جماعات من السنة و الدروز بمهاجمة كنائس و أحياء المسيحيين لتمتد المواجهات لثلاثة أيام بدء من يوم التاسع من تموز 1860. قتل في المواجهات أيضا القنصلين الإنكليزي و الهولندي. نجى آلاف المسيحيين بعد أن قدم لهم جيرانهم المسلمون الحماية. قدرت صحيفة ديلي نيوز الإنكليزية اعداد الضحايا بين 7000 الى 8000 ضحية. قادت الاحداث الى تدخل الدول الكبرى كفرنسا و بريطانيا في شؤون الدولة العثمانية بحجة حماية الأقليات. الصورة لإحدى أحياء المسيحيين في دمشق.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: